منتدى نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعون من الله تعالى نضع هذا الموضوع لجميع الأعضاء
ويكون مخصصا ً لتجميع الأحاديث الصحيحة والواردة
والمتواترة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
حتى نتعرف ونتقرب أكثر من نبينا الحبيب
صلى الله عليه وسلم

أتمنى أن تستفيدو من موقعنا ونرجو منكم التسجيل
وشكراااااااا


تعلم من نبيك خير خلق الله
 
الرئيسيةالحبيب المصطفىاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والله إني لأستغفر الله و أتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مره ) ". الرسول الاعظم محمد ابن عبدالله عليه الصلاة و السلام يستغفر ربه اكثر من 70 مره في اليوم " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة )". " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، غفر الله له و إن كان فر من الزحف ) ". " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أقر ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الأخر فإن استطعت إن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن ) ". " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء ) ". " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنه ليغان على قلبي و إني لأستغفر الله في اليوم مائة مره ) ". من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك . قال صلى الله عليه وسلم :" سيد الإستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " رواه البخاري .
من أيس من حياته عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم و هو مستند إلي يقول :" اللهم اغفر لي و ارحمني ، و ألحقني بالرفيق الأعلى " متفق عليه إلا أذهب الله حزنه و همه و أبدله مكانه فرحا ما أصاب عبدا هم و لاحزن فقال :" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه و همه و أبدله مكانه فرحا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكثر من هذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن، و العجز و الكسل و البخل و الجبن ، و ضلع الدين و غلبة الرجال دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم دعاء الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات و رب العرش الكريم ". ( متفق عليه ) قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب :" اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ". " الله ، الله ربي لاأشرك به شيئا دعوة النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين دعاء الفزع " لا إله إلا الله "( متفق عليه ) من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ما يقول و يفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره قال :" الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " و إذا أتاه أمر يكرهه قال :" الحمد لله على كل حالِ ما يقول عند التعجب و الأمر السار سبحان الله "( متفق عليه ) " الله أكبر " ( البخاري )
في دقيقه واحدة تستطيع أن تقرأ " سورة الفاتحة " 5 مرات فتحصل على أكثر من 7000 حسنه . في دقيقه واحدة تستطيع أن تقرأ " سورة الإخلاص " 15 مره فإنها تعدل قراءة القران 5 مرات . في دقيقه واحدة تستطيع أن تقول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير" في دقيقه واحدة تستطيع إن تقول "سبحان الله وبحمد" 100 مره و من قال ذلك في يوم غفرت ذنوبه و إن كانت مثل زبد البحر . في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " لا حول ولا قوة إلا بالله " أكثر من 40 مرة و هي كنز من كنوز الجنة . في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر . في دقيقه واحدة تستطيع ان " تستغفر الله " أكثر من 100 مره فالاستغفار سبب للمغفرة و دخول الجنة ، للمتاع الحسن ، و زيادة القوه ، و دفع البلاء ، و تيسير الأمور ، و نزول المطر ، و الإمداد بالأموال و البنين . في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة . في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " 50 مرة وهي خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان . في دقيقه واحدة تستطيع إن تقول " لا إله إلا الله " 50 مره وهي أعظم كلمه . في دقيقه واحدة تستطيع إن تقول " سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله اكبر " 25 مرة و هذه الكلمات أحب الكلمات إلى الله سبحانه وتعالى. في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".

شاطر | 
 

 اللباس الشرعي للفتاة المسلمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل استفدت يا أختاه
نعم
100%
 100% [ 1 ]
لا
0%
 0% [ 0 ]
ممكن
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
مهدي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 69
الحسنات : 207
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 27
الموقع : http://islam4.algeriaforum.net/

مُساهمةموضوع: اللباس الشرعي للفتاة المسلمة    الإثنين مارس 28, 2011 11:43 am








قضية اللباس

لماذا نلبس.. وما هي المقاصد الشرعية للباس ؟؟

نلبس لعدة أمور ذكرها الله - تعالى -في القرآن الكريم ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - في السنة

1- أنه صورة من صور تكريم بني آدم ولما يبدأ الناس ينزعون اللباس عنهم، فهو دليل مشابهة البهائم والحيوانات ولذلك كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحمد الله حين يلبس، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: [من لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غُفِر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر... ]لماذا هذا الأجر، لأنه قدر نعمة الله عليه

2- نلبس لأن في اللباس عفة وأن في اللباس دلالة على التقوى من الداخل: {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُون{َ

يمتن الله على عباده بما جعل لهم من لباس{ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ} المقصود بها: ستر العورات، {وَرِيشًا} المقصود بها التجمل وهي من الكماليات.

لذا فإن المرأة المسلمة عليها عند اختيار ثيابها أن تنظر إلى سترها قبل جمالها، إذ أنه في الآية {لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ }مقدمة على {وَرِيشًا}أي الزينة

و أكدت العيد على أن قضية ستر العورة هذه قضية شرعية وأن لباس التقوى مرتبط داخله بخارجه.



ما هي الضوابط ؟؟

1- أول قضية ذكرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم –: [كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ومخيلة].

الحديث نص في مشروعية التجمل ولكن حذر من الإسراف وهو مرض متعلق بالجسد والمخيلة وهو مرض يتعلق بالنفس وللأسف أن تقييم الناس لبعضهم الآن على حسب الماركة التي يرتدونها .. وللأسف وقعنا في الكبر

2- الحذر من التشبه بالكفار باللباس تقول العيد: هناك أمران ضروريان يجب التنبه لهما، أي شيء يرتبط بالكفار وأديانهم يحرم التشبه به حتى لو فعله الناس (كعيد الحب) مثلاً لأن الأمر مرتبط عندهم بآلهة الحب، كذلك دبلة الزواج الذين يرتدونها بعد مباركة القسيس لزواجهما.

القسم الآخر ما كان التشبه به من عاداتهم ومنها لباسهم، فلا يجوز شرعاً أن نتشبه فيما كان من خصائصهم مستدلة بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: (إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها). وكذلك حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم –[من تشبه بقوم فهو منهم]

وحذرت العيد من ارتداء أو إلباس أولادنا ما فيه تشبه بالكفار، واستدلت بقول ابن تيمية (إن موافقة القوم قد تكون موصلة إلى درجات ودركات الكفر أي من يوافقهم في الظاهر يؤدي لموافقتهم بالباطن وضربت الدكتورة نوال على ذلك مثلاً كالذي يرتدي ثياب الجندي أو المزارع فإنه يتصرف مثلهم.. أو كما يحدث لدى الكثيرات منا عندما ترتدي فستاناً للمناسبات فإن مشيتها وجلستها تختلف عن ما هي معتادة عليه عندما تكون مرتدية لثيابها العادية.

وحذرت العيد الأمهات اللواتي لا يلقين بالاً إلى ثياب بناتهن أو يجلبن بأنفسهن لهن الثياب الغير مناسبة، وتقول إن الأم حين تلبس ابنتها لباس مخالفة فهي تورط ابنتها بيدها وتغير ما في باطنها.

3- أن لا يكون شفافاً، تقول العيد للأسف الآن صرنا نرى البنات بطونهن وصدورهن عارية وقد جاء في الحديث[سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت، العنوهن فإنهن ملعونات]

وتذكر العيد قصة الخمار الذي شقته عائشة - رضي الله عنها -: تقول أم علقمة بنت أبي علقمة رأيت حفصة بنت عبد الرحمن بن ابي بكر دخلت على عائشة وعليها خمار رقيق يشف عن جبينها فشقته عائشة عليها وقالت: أما تعلمين ما أنزل الله في سورة النور؟ ثم دعت بخمار فكستها.

وهذا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لما كسي الناس بالقباطين وهي ثياب بيض رقاق من الكتان أعلن قائلا لا تلبسوها نسائكم، فقال رجل يا أمير المؤمنين قد ألبستها امرأتي فأقبلت وأدبرت فلم أره يشف(أي يظهر الجلد)، قال عمر: إن لم يشف فانه يصف أي يلتصق بالجسد فيبرز معالمه.

4- أن لا يكون ضيقاً بحيث يبرز حجم العظم كأن لم يكن عليها لباساً واستدلت بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أسامة بن زيد قال: [كساني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبطية كثيفة كانت مما أهدى له دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما لك لا تلبس القبطية؟ فقلت: يا رسول الله كسوتها امرأتي، فقال: مرها أن تجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها]

لذلك العلماء يؤكدون على المرأة المسلمة في لباسها بأن لا يظهر حجم العظم كما لم ترتدِ شيئاً

عدم التشبه بلبس الرجال: تؤكد العيد على أهمية البعد كل البعد عن التشبه بلبس الرجال، تقول: هناك قضية مهمة يجب التنبه لها فالغرب يسعى إلى إضفاء الشرعية على الجنس الثالث (الشواذ) لذلك صنعوا ألبسة يمكن أن ترتديها المرأة والرجل.

واستدلت العيد بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: [لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال والمرأة تلبس لبس الرجل]

وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – [ثلاثة لا ينظر الله - عز وجل - إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث} [رواه النسائي]، وفي رواية الإمام أحمد: {لا يدخلون الجنة}.

5- لباس الشهرة: أيضاً من المحاذير لباس الشهرة، فعن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:[ من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة] ولباس الشهرة هو ما رفع الناس أبصارهم إليك سواء كان خسيسا أو نفيسا، فالقضية هنا ليست قضية جمال وإنما مخالفة المألوف

6- الصورة من المحاذير الشرعية في اللباس: تقول " العيد" أنا وأنت نحتاج للملائكة، وكذلك أطفالنا، فلماذا نحرم أنفسنا وإياهم من الملائكة حين نلبس ثياباً فيها صور، وبينت" العيد" أن الطفل حينما يولد يرافقه ملكان "المعقبات"الحفظة وعندما يبلغ يرافقه أربعة المعقبات وملكان عن اليمن والشمال يسجلان ما يقول ويفعل، هذه الملائكة تفارق الإنسان إن لبس ثياباً فيها صور.

وأشارت العيد أن معنا عالم غيبي لا نراه لذا لا يجب أن نجعل الشيطان يستحوذ بنا فتتخلى عنا الملائكة، إذ أن الله جعل للإنسان قرين من الملائكة وقرين من الشيطان، فإذا وضع العبد رأسه قال له الملك اختم بخير فباتت الملائكة تكلؤه

وإن ختم بشر كان الشيطان معه وتخلت الملائكة عنه.



عورة المرأة أمام المرأة:

وأبانت "العيد " نقطة مهمة جداً في قضية عورة المرأة أمام المرأة، بأن أهل العلم عندما تحدثوا على أن عورة المرأة أمام المرأة بين السرة والركبة لم يقصد بها اللباس إنما قضية النظر، أي لا يجوز شرعاً أن تنظر المرأة إلى المرأة ما بين السرة و الركبة، فهي عورة مغلظة لا يجوز النظر إليها إلا للضرورة كمرض مثلاً، وليست القضية قضية لباس، فاللباس نستشفه من مجموع الأدلة الشرعية في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كحديث رسول الله صنفان من أهل النار: [صنفان من أهل النار لم أرهما " فذكر صنفا، وقال عن الصنف الثاني " نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائل، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا]

وحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: عن أسامة بن زيد قال: [كساني رسول الله- صلى الله عليه وسلم - قبطية كثيفة كانت مما أهدى له دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما لك لا تلبس القبطية؟ فقلت: يا رسول الله كسوتها امرأتي، فقال: مرها أن تجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها]

وقد ثبت عن أهل العلم أن المرأة تخرج عند النساء ومحارمها من الرجال يجوز لها شرعاً ما دعت الحاجة إلى إخراجه في بيتها كمواضع الزينة منها؛ وموضع القلادة من النحر، والخواتم والأساور أي اليد والمعضد أربع أصابع فوق المرفق، الخلاخل أي بداية الساق.

ونصحت " العيد " بقراءة كتاب: إزالة الالتباس عن حكم لباس المرأة المسلمة بين النساء للأستاذة نوف المسمى إذ فيه معلومات وافية حول هذا الموضوع.

وأشارت إلى أن التعري دلالة على نقص الإيمان في القلب، وحذرت من العبارات التي يبرر البعض أخطاءهم بها كـ الجميع يلبسن، هذه الموضة الآن، وتساءلت إذاً كيف يكون التميز، وأين الثبات على المبدأ.

وأكدت على أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن التعري فعن ابن عمر-رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: [إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط، وحين يُفضي الرجل إلى أهله. فاستحيوهم وأكرهم ) وتساءلت العيد: " فأين إكرامك للملائكة؟ "...

وطالبت "العيد" المرأة والفتاة المسلمة على أن تحرص أن يكون في لباسها السمت الصالح الذي يظهر للآخرين انتماءها لهذا الدين صبغة الله، تقول: " واعلمي أنك كلما كنت أكثر ستراً في الدنيا دلالة أن الله سيسارع في كسوتك يوم القيامة وإن أول من سيكسى على رؤوس الأشهاد يوم القيامة إبراهيم - عليه السلام - لأنه أول من لبس السراويل.

وأكدت على أهمية العفة، والحرص على ستر العورات تقول العيد انظروا في هذه الآية: {يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا} تقول: " لقد أسماها الله فتنة".

وطالبت العيد بالتحلي بالحياء، حيث كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أشد حياء من العذراء في خدرها.

وتؤكد على أن الحياء من الإيمان، وعلى أن أربع من سنن المسلمين: الحياء والتعطر والسواك والنكاح

وأشارت إلى عائشة - رضي الله عنها - حينما قالت: كنتُ أدخل بيتي الذي فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي فأضع ثوبي فأقول: إنما هو زوجي وأبي، فلما دفن عمر - رضي الله عنه - معهما، و الله ما دخلته إلا وأنا مشدودة عليّ ثيابي حياء من عمر - رضي الله عنه -. - هذا وهو ميت.

وأوصت " العيد" الأمهات بالتوازن بين المنع والمناعة في تعاملها مع بناتها في قضية اللباس، أولاً من ناحية الإقناع وثانياً من حيث إعطائها البديل الأجود بأن تختار لها الثياب الجميلة الأنيقة وما تتطلبه من تكميلات بالإضافة إلى كونها ساترة، أي المزاوجة بين الستر والجمال والأناقة لتجد الفتاة السعادة فيما تلبس ولتكون قدوة حسنة تتمنى أن تقلدها الفتيات فيما ترتدي.

واختتمت العيد محاضرتها بالتشديد على ثلاثة منطلقات:

1- الثبات حول التقوى: من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب، ومنها اللباس.

2- اغسلي قلبك وسامحي من ظلمك واعفي

3- تميزي في ملابسك الساترة الجميلة..وكوني مفت
اح خير..د
اعية للخير.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam4.algeriaforum.net
 
اللباس الشرعي للفتاة المسلمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم :: نحن والرسول :: الرسول والمرأة-
انتقل الى: