منتدى نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعون من الله تعالى نضع هذا الموضوع لجميع الأعضاء
ويكون مخصصا ً لتجميع الأحاديث الصحيحة والواردة
والمتواترة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
حتى نتعرف ونتقرب أكثر من نبينا الحبيب
صلى الله عليه وسلم

أتمنى أن تستفيدو من موقعنا ونرجو منكم التسجيل
وشكراااااااا


تعلم من نبيك خير خلق الله
 
الرئيسيةالحبيب المصطفىاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والله إني لأستغفر الله و أتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مره ) ". الرسول الاعظم محمد ابن عبدالله عليه الصلاة و السلام يستغفر ربه اكثر من 70 مره في اليوم " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة )". " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، غفر الله له و إن كان فر من الزحف ) ". " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أقر ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الأخر فإن استطعت إن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن ) ". " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء ) ". " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنه ليغان على قلبي و إني لأستغفر الله في اليوم مائة مره ) ". من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك . قال صلى الله عليه وسلم :" سيد الإستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " رواه البخاري .
من أيس من حياته عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم و هو مستند إلي يقول :" اللهم اغفر لي و ارحمني ، و ألحقني بالرفيق الأعلى " متفق عليه إلا أذهب الله حزنه و همه و أبدله مكانه فرحا ما أصاب عبدا هم و لاحزن فقال :" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه و همه و أبدله مكانه فرحا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكثر من هذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن، و العجز و الكسل و البخل و الجبن ، و ضلع الدين و غلبة الرجال دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم دعاء الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات و رب العرش الكريم ". ( متفق عليه ) قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب :" اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ". " الله ، الله ربي لاأشرك به شيئا دعوة النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين دعاء الفزع " لا إله إلا الله "( متفق عليه ) من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ما يقول و يفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره قال :" الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " و إذا أتاه أمر يكرهه قال :" الحمد لله على كل حالِ ما يقول عند التعجب و الأمر السار سبحان الله "( متفق عليه ) " الله أكبر " ( البخاري )
في دقيقه واحدة تستطيع أن تقرأ " سورة الفاتحة " 5 مرات فتحصل على أكثر من 7000 حسنه . في دقيقه واحدة تستطيع أن تقرأ " سورة الإخلاص " 15 مره فإنها تعدل قراءة القران 5 مرات . في دقيقه واحدة تستطيع أن تقول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير" في دقيقه واحدة تستطيع إن تقول "سبحان الله وبحمد" 100 مره و من قال ذلك في يوم غفرت ذنوبه و إن كانت مثل زبد البحر . في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " لا حول ولا قوة إلا بالله " أكثر من 40 مرة و هي كنز من كنوز الجنة . في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر . في دقيقه واحدة تستطيع ان " تستغفر الله " أكثر من 100 مره فالاستغفار سبب للمغفرة و دخول الجنة ، للمتاع الحسن ، و زيادة القوه ، و دفع البلاء ، و تيسير الأمور ، و نزول المطر ، و الإمداد بالأموال و البنين . في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة . في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " 50 مرة وهي خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان . في دقيقه واحدة تستطيع إن تقول " لا إله إلا الله " 50 مره وهي أعظم كلمه . في دقيقه واحدة تستطيع إن تقول " سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله اكبر " 25 مرة و هذه الكلمات أحب الكلمات إلى الله سبحانه وتعالى. في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".

شاطر | 
 

 سنن الوضوء :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 69
الحسنات : 207
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 27
الموقع : http://islam4.algeriaforum.net/

مُساهمةموضوع: سنن الوضوء :    الإثنين مارس 28, 2011 1:03 pm





الحمد لله وحده، وبعد:
فقد اتفق الفقهاء على الفروض الأربعة في الوضوء التي نص عليها القرآن الكريم، وهي:
(1) غسل الوجه مرة واحدة.
(2) غسل اليدين إلى المرفقين مرة واحدة.
(3) مسح الرأس مرة واحدة.
(4) غسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة.
وزاد الجمهور فرضاً خامساً، وهو النية، وهو سنة عند الحنفية، والسنة عندهم ما يثاب على فعلها ويعاقب على تركها، وعلى هذا فيكون وجوب النية محل اتفاق بين الفقهاء ثم اختلفوا فيما عدا ذلك، فذهب المالكية إلى زيادة بعض الفروض، وهي:
(1) الموالاة بين أفعال الوضوء (وفاقاً للحنابلة، وهي سنة عند الحنفية، والسنة عندهم كالفرض عند الجمهور في ثمرة الخلاف).
(2) الدلك، وذلك بإمرار اليد على أعضاء الوضوء، بعد صب الماء. وعلى هذا فتكون فروض الوضوء سبعة عند المالكية في المشهور من مذهبهم، وفيه قول آخر عندهم: أنها سنة، وأما سنن الوضوء في المذهب المالكي، فهي:
(1) غسل اليدين ثلاثاً عند ابتداء الوضوء.
(2) المضمضة والاستنشاق، والمبالغة فيهما للمفطر، وأن تكون المضمضة بثلاث غرفات، ثم الاستنشاق كذلك.
(3) الاستنثار، وهو نثر الماء من الأنف.
(4) مسح ظاهر الأذنين وباطنهما، وتجديد الماء لهما.
(5) رد مسح الرأس من المؤخر إلى المقدم.
(6) الترتيب بين أفعال الوضوء.
وقد ذكروا للوضوء سنناً أخرى، ولكنهم اصطلحوا على تسميتها بفضائل الوضوء؛ لأنهم يفرقون بين السنن وبين الفضائل، فالسنة عندهم ما واظب عليه النبي –صلى الله عليه وسلم- ولم يكن واجباً، وهي أعلى مراتب المندوب، وأما الفضيلة عندهم فهي ما أمر به النبي –صلى الله عليه وسلم- إلا أنه لم يداوم عليه بل رغب فيه بذكر أجره وثوابه، وفعله مرة أو مرتين.. وكلا السنة والفضيلة عندهم يثاب على فعلهما ولا يعاقب على تركهما، ولذا فإن التفريق بينهما على هذا الاصطلاح، لا أثر له من حيث الثمرة، وأما الفرق بين فرائض الوضوء وبين سننه، فالفرائض يجب الإتيان بها ويبطل الوضوء بتركها، وهذا بخلاف السنن وقد عدوا من فضائل الوضوء:
(1) التيامن عند غسل أعضاء الوضوء.
(2) البدء بمقدم الرأس عند مسحه.
(3) التثليث في غسل الأعضاء.
(4) التسمية عند الوضوء.
(5) السواك قبل الوضوء.
هذا فيما يتعلق بفروض الوضوء، وسننه، وفضائله، عند المالكية، كما في شرح مختصر خليل للخرشي (1/120-135).
فأما الصلاة، فلها عند المالكية فرائض، وسنن، وفضائل –كما تقدم في الوضوء- ولم يفرقوا بين الركن والواجب (الفرض) في الصلاة خلافاً للحنفية والحنابلة.
ففروض الصلاة عندهم عشرة، وهي كما عدها ابن جزي المالكي في القوانين الفقهية صـ (56) على الترتيب الآتي:
(1) تكبيرة الإحرام.
(2) والقيام لها.
(3) قراءة الفاتحة.
(4) والقيام لها.
(5) الركوع.
(6) والرفع منه.
(7) السجود.
(Cool والفصل بين السجدتين.
(9) السلام.
(10) والجلوس له.
وزاد الخرشي في شرح مختصر خليل (1/264-274) خمسة فروض أخرى، فتكون خمسة عشر فرضاً، وأشار إلى أن بعضها محل خلاف في المذهب، وهذه الخمسة هي:
(1) نية الصلاة المعينة.
(2) نية اقتداء المأموم بصلاة إمامه.
(3) الطمأنينة في جميع الأركان.
(4) الترتيب بين الفروض، فيقدم الإحرام على القراءة، والقراءة على الركوع.. وهكذا.
(5) الاعتدال بعد الرفع من الركوع والسجود.
وأما سنن الصلاة عندهم فهي تسعة عشر سنة، كما عدها ابن جزي المالكي في القوانين الفقهية صـ (56) وهي على الترتيب الآتي:
(1) الأذان.
(2) والإقامة.
(3) الصلاة مع الجماعة.
(4) قراءة السورة بعد الفاتحة.
(5) القيام لها.
(6) تقديم الفاتحة عليها.
(7) الجهر في موضع الجهر.
(Cool الإسرار في موضع الإسرار.
(9) قول (سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد).
(10) التكبير سوى تكبيرة الإحرام.
(11) ترتيل القراءة.
(12) السجود على سبعة آراب (أعضاء).
(13) التشهد الأول.
(14) والجلوس له.
(15) التشهد الثاني.
(16) والجلوس له.
(17) الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم-.
(18) الاعتدال في الأركان (وقيل: واجب كما تقدم).
(19) التيامن في السلام.
وأما الفضائل –وقد تقدمت الإشارة إلى الفرق بينها وبين السنن- فهي كما عدها ابن جزي المالكي في القوانين الفقهية صـ (56-57) على الترتيب الآتي:
(1) الصلاة أول الوقت.
(2) أخذ الرداء (وضعه على الكتفين).
(3) والسترة أمام المصلي.
(4) ورفع اليدين مع تكبيرة الإحرام.
(5) والترويح بين القدمين في الوقوف.
(6) جعل اليد اليمنى على اليسرى (والمشهور في المذهب أن السدل هو السنة).
(7) التأمين.
(Cool مقدار السورة في الطول والقصر والتوسط.
(9) القنوت في الصبح.
(10) وضع اليدين على الركبتين في الركوع.
(11) التسبيح في الركوع والسجود.
(12) الدعاء في السجود وفي الجلوس الأخير.
(13) الانفراج في الركوع والسجود.
(14) مباشرة اليدين للأرض في السجود.
(15) هيئة الجلوس.
(16) تقصير الجلسة الوسطى.
(17) عدم التكبير في القيام للثالثة حتى يستوي قائماً.
(18) رد السلام على من على اليسار.
(19) سجود التلاوة.
(20) قيام الإمام من موضعه ساعة يسلم.
علماً بأن بعض هذه الفضائل محل خلاف في المذهب من حيث هي فضائل أو سنن.
وأما الفرق بين فرائض الصلاة وبين سننها وبين فضائلها، أن الفرائض يجب الإتيان بها، وتبطل الصلاة بتركها عمداً، ويقضى الفرض عند تركه سهواً، وذلك بأن يأتي بركعة أخرى غير الناقصة، ثم يسجد للسهو.
وأما السنن عند المالكية فإنها يندب الإتيان بها، ولا تبطل الصلاة بتركها عمداً، ويجبر هذا النقص سواء كان عمداً أو سهواً بسجود السهو استحباباً، وقيل: وجوباً إذا كان سجود السهو قبل السلام، وقد خصوا ثمانية من السنن يشرع لها سجود السهو، وهي كما عدها ابن جزي المالكي في القوانين الفقهية صـ (56) على الترتيب الآتي:
(1) قراءة السورة بعد الفاتحة.
(2) الجهر والإسرار.
(3) التكبير سوى تكبيرة الإحرام.
(4) التحميد (سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد).
(5) لتشهدان.
(6) والجلوس لهما.
وأما الفضائل فإنهم يرون أنها يندب الإتيان بها، وإن تركت فلا يشرع لها سجود، باعتبار أنها ليست سنناً مؤكدة، والله تعالى أعلم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam4.algeriaforum.net
 
سنن الوضوء :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم :: نحن والرسول :: السنة في حياتنا-
انتقل الى: